الجمعة، 2 ديسمبر 2011

عقار أمريكى جديد لخفض مستوى الكوليسترول

عقار أمريكى جديد لخفض مستوى الكوليسترول

الجمعة، 2 ديسمبر 2011 - 18:46
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"على إصدار أول مستحضر صيدلى غير نوعى "Generic" لخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ويعرف الدواء الجديد باسم "Lipitor"، ويحتوى على المادة الفعالة "torvastatin calcium"، وهو موجود فى صورة أقراص، وتشترط الهيئة عند اعتماد الأدوية غير النوعية أن يكون له نفس كفاءة وجودة الأدوية النوعية الأصلية "brand".

وحصلت معامل رانباكسى المحدودة على تصريح تصنيع هذا العقار الجديد الذى يحتوى على المادة الفعالة "atorvastatin" فى عدد من التركيزات المختلفة 10 مجم و20 مجم و40مجم و80 مجم، وسيتم تصنيعه بواسطة معامل أووم الأمريكية.


ويتسبب المستوى العالى من الكوليسترول بالدم فى حدوث العديد من المشاكل للمرضى، ومن أهمها الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وتكمن الخطورة هنا فى أن ارتفاع الكوليسترول بالدم لا يصاحبه أى أعراض؛ لذلك فالكثير من المرضى لا يعلم أنه يعانى من ارتفاع فى مستوى هذا المركب الضار وهو ما يعرض حياتهم للخطر.


ويعتمد العقار الجديد فى طريقة عمله على خفض مستوى الكوليسترول بالدم عن طريق تثبيط أحد الإنزيمات بالكبد، حيث يقوم بخفض كل من الكوليسترول الضار "ldl" والدهون الثلاثية، ويرفع من مستوى الكوليسترول النافع "HDL"وهو ما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق